دولة القانون: على الحكومة التدخل لتنفيذ قرار البرلمان بإقالة محافظ كركوك

طالب النائب عن ائتلاف دولة القانون منصور البعيجي، اليوم الاربعاء، الحكومة الاتحادية بالتدخل وتنفيذ قرار مجلس النواب بإقالة محافظ كركوك على اعتبار ان بقاء المحافظ في منصبه، يعد تحدٍ لقرار مجلس النواب والحكومة والمحكمة الاتحادية.
وقال البعيجي، في بيان له، ان “تجاوزات محافظ كركوك صارخة، وقد طفح الكيل مما يقوم به، وهو الان لايمثل المحافظة، وبقائه في منصبة مخالف للقانون وغير دستوري”.
واضاف ان “على مجلس محافظة كركوك اختيار بديل للمحافظ المقال، وعليه ان لايعول كثيرا على صبر الحكومة الاتحادية التي تتعامل بحكمة مع هذه التصرفات، حيث تعتبر تحديا صارخا لقرارات اعلى سلطة تشريعية في البلد”.
واوضح ان “محافظة كركوك ترتبط بالحكومة الاتحادية ولاعلاقة لها باقليم كردستان”، مؤكداً ان “على مجلس محافظة كركوك اختيار البديل، والاسيكون الخطوة المقبلة ونشرع بجمع تواقيع لأقالته، كما اقلنا المحافظ بسبب الخروقات وتماديه على قرارات المحكمة الاتحادية”.
وبين ان “ما صوت عليه مجلس محافظة كركوك لابقاء المحافظ بمنصبه غير قانوني، ولايحق له البقاء بمنصبه، لان صبر الحكومة على هذه التجاوزات بدأ ينفذ تجاه المحافظ ومجلس المحافظة”.
وكان مجلس النواب قد صوت الاسبوع الماضي على اقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم من منصبه، ورفض اجراء الاستفتاء في كركوك، الامر الذي رفضته حكومة كردستان، بالاضافة الى رفض مجلس كركوك لقرار البرلمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *