الخارجية البريطانية: لا ندعم استفتاء كردستان وإجراؤه سيلحق الضرر باستقرار المنطقة

قالت وزارة الخارجية البريطانية، السبت، ان المملكة المتحدة لا تدعم استفتاء إقليم كردستان، مشيرة إلى أن إجراءه سيلحق الضرر بالاستقرار في المنطقة.

وذكرت الخارجية في بيان لها، اليوم ( 16 أيلول 2017) أن بريطانيا لا تدعم رغبة حكومة إقليم كردستان بإجراء الاستفتاء في الـ 25 من أيلول الجاري، لأن الاستفتاء سيلحق ضررا بالاستقرار في المنطقة التي تتم فيها محاربة تنظيم داعش.

ودعا البيان إلى عودة الحوار بين بغداد وأربيل.

وكان سفيرا بريطانيا والولايات المتحدة لدى العراق، فرانك بيكر ودوغلاس سيليمان، أكدا خلال لقائهما رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، في وقت سابق، على “أهمية تضافر الجهود لحل المشاكل عن طريق الحوار البنّاء”، حيث دعيا إلى ايجاد حلول لجميع المشاكل الراهنة والعمل على ترسيخ الأمن والاستقرار في البلاد، معبرين عن استعداد بلديهما لدعم حوار شامل ومثمر بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان للوصول إلى تفاهمات مشتركة تضمن حقوق جميع الأطراف.

الجدير بالذكر ان وزير الخارجية البريطاني، بورس جونسون، أعلن في وقت سابق، أن بلاده تعارض اجراء استفتاء استقلال اقليم كردستان في الوقت الراهن، مشيرا الى ان “أية خطوة من هذا القبيل ستبعدنا عن المواضيع الهامة ومن بينها الحرب ضد تنظيم داعش”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *