النجيفي: ‏نينوى قادرة على اعمار نفسها اذا استثمرت حقولها النفطية والغازية بشكل جيد

اكد نائب الأمين العام لحزب “للعراق متحدون” أثيل النجيفي، الأحد، إن إعادة إعمار الموصل وبقية المناطق لن يتم إلا من خلال فتح الاستثمار الأجنبي الواسع للموارد الطبيعية للمحافظة، حسب قوله.

وذكر النجيفي في بيان نشر على صفحته الشخصية بموقع “فيسبوك”، بانه لا يرى إمكانية تطوير محافظة نينوى ومن ضمنها إعادة إعمار مدينة الموصل وبقية المدن المهدمة إلا من خلال فتح الاستثمار الأجنبي الواسع لمواردها الطبيعية، لافتا إلى ان “الخزين الاستراتيجي المستكشف من نفط نينوى يصل الى اكثر من 20 مليار برميل وهناك عشرات الحقول النفطية والغازية غير مستكشفة”.

وأضاف أن استثمار ثلاثة او أربعة حقول منها يكفي لتنمية محافظة نينوى بأجمعها، كما ان تخصيص حقل نفطي واحد يكفي لإكمال جميع مشاريع ري نينوى التي تروي اكثر من مليون دونم، فضلا عن ان تخصيص حقل نفطي آخر يكفي لإنشاء مصانع بتروكيمياويات تكفي لتشغيل أيدي عاملة مع واردات مالية.

واوضح النجيفي في منشوره أن إعادة تفعيل عقد “مصفى نينوى” بصيغته السابقة يكفي لتوفير المنتجات النفطية والطاقة الكهربائية ويدر على المحافظة مئات ملايين الدولارات سنويا، مبينا ان كل هذه الواردات ممكنة بدون ان تصرف محافظة نينوى دولارا واحدا من ميزانيتها او تكلف بغداد عبء استقطاع أموال من مناطق أخرى.

وتابع أن “إعادة إعمار الموصل تحتاج الى إدارة من أهلها ورؤية اقتصادية وقادرة على منع الفاسدين، كما تحتاج الى تعاون الحكومة المركزية في تسهيل هذا الاستثمار”.

وكان النجيفي قد صرح في وقت سابق، بأن تلكؤ الحكومة بمشاريع إعادة إعمار الموصل، يدفع بأهالي المدينة إلى الاعتماد على أنفسهم في إعادة بناء محلاتهم وأسواقهم، مشيدا بعزيمة الموصليين على إعادة الحياة إلى مجاريها في مناطقهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *