عمار الحكيم: الوقت غير مناسب لاعلان الدولة الكردية واسرائيل فقط ستعترف بها في حال اعلانها

اكد زعيم التحالف الوطني العراقي عمار الحكيم اليوم، ان الادارة الاميركية الجديدة اعلنت مرارا التزامها بوحدة اراضي العراق، مضيفا بأنه وفي حال اعلان الدولة الكردية فأن اسرائيل ستكون الدولة الوحيدة التي تعترف بها.

وقال الحكيم في مقابلة له: “ان الاخوة في كردستان لديهم طموح وحلم بتشكيل دولة كردية، ومنطقهم في ذلك ان العرب لديهم 22 دولة والفرس لديهم دولة والترك لديهم دولة، فلما لايكون للكرد دولة”.

واشار الحكيم الى ان “عدد الكرد قد يكون 50 مليون او يزيد، وهم يعيشون في العديد من دول المنطقة، وطموح الدولة الكردية موجود منذ اكثر من 70 عاما، ويمكن ان يستمر لعقود اخرى يتحقق او لايتحقق”، مضيفا “انا اعتقد ان الظرف الراهن، غير مساعد لمثل هذه الاقاليم لا من حيث التركيبة الداخلية لكردستان وحجم الاشكاليات السياسية والاقتصادية والامنية والتحديات التي يواجهها الاقليم، ولا من حيث المعادلة العراقية والظروف الهشة والتحديات التي تواجه العراق، ولا من حيث الظروف الاقليمية والدولية”.

وأكد قائلا، “شخصيا لا اعرف دولة غير اسرائيل يمكن ان تعترف بدولة كردية اذا ما اعلن عنها في الوقت الراهن”، “مضيفا ان المسؤولين العراقيين تلقوا تأكيدات من الادارة الاميركية الجديدة كما الادارات السابقة، عن التزامهم بوحدة العراق”.

واوضح، بأن العديد من التصريحات اطلقت من الرئيس ترمب وفريقه، حول وحدة العراق، وهناك التزام منهم بدعم وحدة العراق بشكل واضح”، مشددا بأن “هذا لايلغي الطموح الكردي بالدولة الكردية والهروب الى الامام في ظل التحديات الاقتصادية والسياسية الصعبة التي يعيشها الاقليم”.

وتابع قائلا، ” في الصراع السياسي احيانا تبدأ عمليات مزايدات ورفع للاسقف، وقد شاهدنا كيف رفع اعلام على المباني وحصل ردود عليها، ولكن ليس لنا الا بعضنا في العراق نتفق نختلف، علينا ان نبحث عن قواعد مشتركة للتعايش المشترك فيما بيننا وان نعود الى هذه الامور”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *