وزارة التخطيط: نسبة الاسر غير الامنة غذائيا في العراق لا تتعدى الـ 2.5 %

 

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، أن نسبة الاسر غير الامنة غذائيا لا تتعدى 2.5 في المائة من مجموع الاسر ولا تتجاوز 2.1 في المائة من عدد السكان الكلي، اي  بواقع 799290 نسمة من السكان.

 

وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط عبدالزهرة الهنداوي، في بيان له، إن “الجهاز المركزي للاحصاء التابع لوزارة التخطيط اطلق نتائج مسح الأمن الغذائي والهشاشة في العراق لعام 2016 لتوفير معلومات عن الحالة الاجتماعية والاقتصادية وسبل المعيشة واستراتيجيات التدبير التغذوي وما يتعلق بمؤشرات الصحة”.

 

وأضاف أن “المسح الذي نفذ بالتعاون مع هيئة إحصاء اقليم كردستان وبرنامج الغذاء العالمي ومعهد بحوث التغذية في وزارة الصحة في المركز والاقليم يهدف إلى معرفة واقع توزيع مفردات البطاقة التموينية وتوفير قاعدة بيانات عن الوضع الغذائي للأسر النازحة فضلا عن توفير معلومات شاملة واساسية للاطلاع على كفاءة استراتيجيات التدخل لضمان الأمن الغذائي للاسر”.

 

وتابع الهنداوي، أن “نتائج المسح اظهرت انه على الرغم من قساوة الظروف التي مرت على العراق منذ اكثر من عامين الا ان نسبة الاسر غير الامنة غذائيا لا تتعدى 2.5 في المائة من مجموع الاسر ولا تتجاوز 2.1 في المائة من عدد السكان الكلي بواقع 799290 نسمة من السكان”، مبينا أن “ذلك يعود الى تطبيق نظام البطاقة التموينية الذي ساهم بعدم نفاذ الغذاء عند الاسر المعيشية في اوقات مختلفة بالرغم من تفاوت توزيع المفردات الغذائية”.

 

يذكر ان تقريرا صادرا عن برنامج الأغذية العالمي افاد، امس الاثنين، بان اكثر من خمسين في المائة من السكان العراقيين وأكثر من 65 % من النازحين داخليا معرضون لانعدام الأمن الغذائي، وعدم قدرتهم على استيعاب أية صدمات أخرى مثل الصراعات أو زيادة أسعار المواد الغذائية الأساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *