تحالف القوى: توفير الحماية دولية لكركوك يضمن حقوق مكوناتها

أكد تحالف القوى العراقية أن الضمانة الوحيدة للحفاظ على حقوق كل مكونات كركوك من كرد وعرب وتركمان، هي “اللجوء إلى الامم المتحدة لتوفير الحماية الدولية للمحافظة”، على حد تعبيره.

 

وعد التحالف، من خلال بيان له اليوم الثلاثاء, “انفراد” الكرد بتقرير مصير محافظة كركوك من جانب واحد، “خرقاً صريحاً” لمبادئ وقواعد العيش التاريخي المشترك.

 

ودعا التحالف جميع الأطراف الكردستانية إلى اعتماد الدستور أساساً لحل الخلافات بين الحكومات المحلية والمركز بعيداً عن “سياسة المحاور ولي الاذرع والمساومة”، مطالبا إياها بـ “التحلي بالعقل والحكمة، والحفاظ على وحدة الصف الوطني، وخاصة أن العراق يخوض غمار حرب عالمية ضد الإرهاب”.

 

من جهة أخرى ناشد التحالف رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، بالتدخل الفوري لنزع فتيل أزمة جديدة، وتحمل مسؤولياته الدستورية كـ “حامي للدستور وراعي وحدة العراق”، حسب البيان.

 

وكان محافظ كركوك نجم الدين كريم، أوعز مع عدد من المسؤولين المحليين في المحافظة الاسبوع الماضي، برفع العلم الكردستاني إلى جانب العلم العراقي على مدينة كركوك التأريخية بمناسبة عيد نوروز، ما أثار جدلا واسعا بين الأطراف السياسية في  المحافظة حيث استنكره ممثلو المكون التركماني في المحافظة، معتبرين أن طلب المحافظ يعمل على “خلق الفتنة” بين مكونات كركوك، وطالب كريم فيما بعقد جلسة للتصويت على رفع علم كردستان على الدوائر والمؤسسات الرسمية في المحافظة.

 

وقد صوت البرلمان العراقي السبت الماضي، خلال جلسة شهدت انسحاب النواب الكرد، لصالح قرار يقضي بإنزال علم إقليم كردستان على المؤسسات الرسمية في كركوك والاكتفاء برفع العلم العراقي فقط. فيما صوت مجلس كركوك اليوم، على رفض قرار مجلس النواب ذاك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *