المرصد العراقي لحقوق الإنسان: داعش اعدم 106 مدنيين بمنطقة المكاوي وسط الموصل

 

اكد المرصد العراقي لحقوق الإنسان ان تنظيم داعش اعدم 106 مدنيين من الموصل داخل أحواض في حمام العافية بمنطقة المكاوي وسط الموصل.

وقال المرصد  إنه “في يوم الجمعة الماضي 1 نيسان 2017، قام تنظيم داعش بحملة إعدام إثنين وعشرين عائلة من منطقة المكاوي في الموصل القديمة بعدما حاول 22 شاباً منها الخروج من مناطق سيطرة التنظيم بمساعدة مهرب سوري”.

واضاف  إن “عملية الإعدام نفذت داخل أحواض في حمام العافية بمنطقة المكاوي وبقيت الجُثث وعددها 106 جثة لـ14 ساعة تقريباً قبل أن تأتي سيارات حمل مدنية تابعة للأهالي وتدفنهم في مقبرة تُسمى مقبرة السادة الفخريين”.

واوضح المرصد العراقي ان سكان ساحل الموصل الايمن يعيشون أوضاعاً إنسانية صعبة، فهم يواجهون الجوع وقسوته وحملات الإعدام المتزايدة التي قوم بها عناصر تنظيم “داعش للذين يحاولون الهروب من مناطق سيطرته

واشار المرصد انه ما يقارب الـ 400 ألف مدني ما زالوا تحت سيطرة التنظيم في جانب الموصل الأيمن, وهذا يعني أن جميع هؤلاء معرضون لخطر الموت على يد عناصر التنظيم.

ولفت المرصد العراقي لحقوق الإنسان ان عمليات الإعدام الجماعي التي يُنفذها التنظيم في مدينة الموصل القديمة  هي عمليات إبادة جماعية وجرائم حرب, مبينا ان تنظيم داعش يستخدم الجوع سلاحاً لإجبار المدنيين على القتال معه

وطالب المرصد العراقي الحكومة العراقية والمنظمات الدولية بضرورة فتح ممرات جوية لإلقاء الحليب والمواد الغذائية لأطفال الساحل الأيمن من مدينة الموصل، وإيقاف تفاقم حالات الوفاة بسبب الجوع هناك.

ودعا المرصد العراقي الحكومة المحلية في محافظة نينوى إلى الضغط أكثر على الحكومة الإتحادية في بغداد والأمم المتحدة لإيجاد حلٍ لما يحدث من كارثة إنسانية في الساحل الأيمن من مدينة الموصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *