روسيا تشتري النفط من إقليم كردستان بشكل مباشر

اكدت شركة نفط روسية أنها أبرمت عقدا لشراء شحنات نفط من إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي بداية شهر نيسان الجاري، الامر الذي يدفع بشركات أخرى لشراء الخام من الاقليم بشكل مباشر.

 

وقالت شركة “روسنفت” الحكومية الروسية، انها ستشتري أولى شحناتها النفطية من الإقليم قريبا لتصبح أول شركة نفط كبرى تحصل على الخام الكردي مباشرة لصالح منظومة التكرير بها، وفق ما نقلته وكالة رويترز اليوم السبت (1 نيسان 2017).

 

وأوضحت الوكالة ان الناقلة “مينيرفا صوفيا” الروسية تحمل شحنة نفط، ستبحر من ميناء جيهان التركي وترسو في ميناء ترييستي الإيطالي، وتنقل الخام من هناك عبر خط أنابيب إلى محطات التكرير التابعة لروسنفت في ألمانيا.

 

ووقعت “روسنفت” في شباط الماضي اتفاقا مع أربيل للتمويل المسبق لصادرات الخام من الاقليم الذي اكد بان الصفقة تمثل أول عملية بيع مباشر لشركة تكرير كبرى وتفتح الباب أمام آخرين للبدء في شراء النفط الكردي مباشرة.

 

وتعد “روسنفت” من كبرى الشركات الروسية العاملة في مجال البحث والتنقيب عن النفط والغاز، كما تقوم بتنفيذ مشاريع لتطوير حقول بحرية. وتملك الحكومة الروسية في “روس نفط” حصة مسيطرة تبلغ 50% زائد سهما واحدا.

 

يشار الى ان قليم كردستان اعلن في 28 شباط الماضي، عن ابرامه اتفاقات جديدة لاقتراض ثلاثة مليارات دولار من شركات تجارية وشركة النفط الروسية الحكومية “روسنفت” بضمان مبيعات نفط “مستقبلية”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.