المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء:  نتعامل مع موضوع رفع علم اقليم كردستان على اساس الدستور العراقي

 

قال المتحدث الرسمي باسم  رئاسة الوزراء سعد الحديثي: “نحن نتعامل مع موضوع رفع علم اقليم كردستان على أساس الدستور العراقي، وهو واضح وصريح في هذا الصدد، حيث حدد صلاحيات للحكومة الاتحادية، مقابل صلاحيات للحكومات المحلية في المحافظات غير المنتتظمة في إقليم”.

وأضاف الحديثي: “بالنسبة لإقليم كردستان هناك صلاحيات خاصة للتعامل معه، وهناك دستور وبرلمان وحكومة في الإقليم، ولكن المحافظات الموجودة خارج الإقيلم، ومن ضمنها محافظة كركوك، تخضع للنصوص الدستورية في هذا الصدد، وأيضاً لقانون المحافظات رقم 36 لسنة 2008، وحقيقةً لا النصوص الدستورية ولا قانون المحافظات يعطي صلاحية لأي حكومة محلية لتختار العلم الذي ترفعه فوق المباني والمنشآت الحكومية الموجودة فيها”.

وتابع المتحدث الرسمي باسم رئاسة الوزراء: “لم يحدث سابقاً شيء من هذا القبيل طوال 14 عاماً في أي محافظة، ولم يتم بحث هذا الموضوع في أي اجتماع من اجتماعات الهيئة التنسيقية العليا للمحافظات غير المنتظمة في إقليم، والتي تعقد اجتماعاتها بصورة دورية ومنتظمة، وتحضرها الحكومة المحلية في محافظة كركوك،

وبالتالي فإن هذا الأمر مخالف لنص الدستور، وكذلك لقانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم، وهو منافٍ للعرف السياسي والتعامل الإداري الذي جرى عليه الحال طوال 14 عاماً”.

مشيراً إلى أن “العلم العراق الاتحادي هو الذي يرفع على المباني والمنشآت والدوائر الرسمية الحكومية في كل المحافظات باستثناء محافظات إقليم كردستان”.

وأردف قائلاً: “نحن نعتبر هذا الأمر مخالفاً للدستور ومنافياً لقانون المحافظات رقم 36 لسنة 2008 الذي حدد صلاحيات الحكومة الاتحادية وصلاحيات الحكومات المحلية، وبالتأكيد موضوع العلم الرسمي هو من اختصاص الحكومة الاتحادية، ولا يمكن لأي حكومة محلية أن تقوم بتجاوز صلاحياتها والقيام بممارسة دور ليس من اختصاصها بحكم القانون والدستور فيما يتعلق باختيار علم يرفع على المباني الرسمية الموجودة في تلك المحافظة”.

يذكر أن مجلس محافظة كركوك صوت على قرار رفع علم كوردستان على المباني الحكومية في المحافظة، اليوم الثلاثاء، فيما قاطع الأعضاء العرب والتركمان الاجتماع.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.