ترمب يستقبل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في البيت الابيض

إستقبل الرئيس الاميركي دونالد ترمب, رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في البيت الابيض،حيث وصفت أجواء الاجتماع بـ”الإيجابية”.

 

وقالت  مصادر صحفية  إن “ترمب خرج لإستقبال العبادي من البوابة الخارجية للبيت الابيض كسرا لروتين الاستقبال الاميركي”،مضيفة أن “حيدر العبادي سيلقي خطابا حول مرحلة مابعد داعش عقب إنتهاء إجتماعه مع الرئيس الاميركي دونالد ترمب”.

 

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء أن الرئيس الاميركي أكد أن ” الولايات المتحدة تلتزم مع العراق اليوم بشراكة شاملة تقوم على الاحترام المتبادل في ضوء اتفاقية الإطار الاستراتيجي العراقية-الاميركية التي تحدد اطر التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

 

مضيفا أن “ترمب حرص على استضافة العبادي في البيت الابيض ضمن اوائل رؤساء العالم تثميناً لدور العراق ودعماً للعلاقة الوثيقة التي تربط بين الشعبين الاميركي والعراقي واهمية العلاقة بين الحكومتين”.

 

واوضح البيان لقد” أشاد العبادي وترمب في اجتماع اليوم بمستوى التعاون العسكري المتميز بين العراق والولايات المتحدة في الحرب ضد داعش والحملة العسكرية لإستعادة الموصل.

 

وتابع البيان أن”الجانبين إتفقا على ضرورة تطوير وادامة العلاقات الإيجابية بين العراق ودول الجوار في المنطقة لتعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط ومساعدة العراق في بناء ما دمره تنظيم داعش”.

 

وخلص البيان الى القول إن” الرئيس ترمب أشاد بجهود العراق في بناء علاقات بنّاءة مع دول المنطقة والدور المهم لتلك العلاقات لتعزيز قدرة العراق على التصدي للإرهاب بجميع اشكاله وعدم السماح لأي محاولات لزعزعة استقرار العراق”.

 

وكان العبادي توجه ، امس الاحد، الى الولايات المتحدة الأميركية تلبية لدعوة رسمية من الرئيس دونالد ترمب.

 

وذكر بيان لمكتبه  ان ” العبادي سيلتقي إضافة الى الرئيس الاميركي بمجموعة من المسؤولين في الادارة الاميركية ومنهم نائب الرئيس ووزير الخارجية ورئيس مجلس النواب الاميركي وآخرون”.

 

وأكد العبادي، خلال لقائه وفدا من البنك الدولي في مقر اقامته بواشنطن مساء اليوم الاثنين ،اهمية دعم البنك الدولي للعراق في هذه المرحلة ،مضيفا اننا لا نريد ربط العراق بقروض بعيدة المدى إنما خلق فرص عمل وتطوير قدراتنا في العديد من المجالات لما يخدم البلد ومواطنينا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.