النقد الدولي: ارتفاع ديون العراق بنسبة 64% في العامين الماضيين

 

أعلنت بعثة صندوق النقد الدولي للعراق، ارتفاع ديون العراق بنسبة 64% خلال المدة بين عامي 2014 و2016، نتيجة الصراع مع تنظيم داعش، والانخفاض الحاد في أسعار النفط العالمية.

 

وقال رئيس البعثة كريستيان جوز، في بيان له الجمعة (17 آذار 2017)، إن العراق “يتضرّر تضرّرا شديدا بسبب الصراع مع تنظيم داعش، والانخفاض الحاد في أسعار النفط العالمية، منذ عام 2014، وقد استجابت الحكومة للأزمة المالية العامة، وأزمة ميزان المدفوعات، بتصحيح مالي كبير”.

 

وأضاف جوز أن الاقتصاد غير النفطي تقلص بنسبة 8% بسبب الصراع وتصحيح أوضاع المالية العامة، فيما ارتفعت الديون بنسبة 64% خلال المدة بين عامي 2014 و2016، متوقعاً أن يبقى النشاط الاقتصادي “خافتاً” بسبب تقليص إنتاج النفط بنسبة 1.5% بموجب الاتفاقية التي توصلت إليها منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك”، والتعافي المتواضع للقطاع غير النفطي، على حد تعبيره.

 

وكان المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، أكد في  السادس من شهر آذار الحالي، أن العراق سيحصل على خمسة مليارات و300 ألف دولار من صندوق النقد الدولي كقرض ميسر لدعم ميزانيته، وذلك بموجب تنفيذ اتفاقية الاستعداد الائتماني التي تمت في تموز الماضي، والبالغ قيمته حوالي 34.5 مليار دولار أميركي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *