وزير التخطيط: الحكومة العراقية لديها توجه بالانفتاح على الدول العربية

 

 

أكد وزير التخطيط وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي، الأربعاء، أن الحكومة العراقية لديها توجه بالانفتاح على الدول العربية، فيما أشار إلى أن العراق حريص على توسيع آفاق التعاون مع تونس في عدد من المجالات.

 

وقالت وزارة التخطيط في بيان لها، إن الجميلي “استقبل، اليوم، وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في مجالات عدة لا سيما الاقتصادية والتجارية”.

 

ونقلت الوزارة عن الجميلي قوله خلال المؤتمر الصحافي المشترك الذي عقد عقب اللقاء، إن “هذه الزيارة بالنسبة لنا مهمة جداً وتعبر عن حب الشعب التونسي للعراق ونحن معتزون بهم وبتجربتهم”، مضيفا أن “هذه الزيارات ستفتح آفاقاً علاقات جديدة من أجل إعادة وتيرة التعاون سواء كانت سياسية أو اقتصادية ما بين البلدين إلى وضعها السابق”.

 

وأضاف الجميلي، أن “هناك فرصاً متبادلة للتعاون بين البلدين، وبحثنا خلال اللقاء عدة مجالات لاسيما المجال التجاري”، معرباً عن أمله أن “تأخذ الفرص طريقها إلى التطبيق في الأيام المقبلة وأن يستمر التعاون ما بين العراق وتونس”.

 

وأشار الجميلي، إلى أن “الحكومة العراقية لديها توجه بالانفتاح على الدول العربية وتعزيز العلاقات مع اشقائنا العرب”، موضحاً أن “العراق حريص تماما على توسيع آفاق التعاون مع تونس في عدد من المجالات”.

 

من جانبه، أكد الجهيناوي ان “هذه الزيارة مهمة جداً والتي تأتي بعد مدة انقطاع عن العراق، إذ لم يزر وزير خارجية تونسي العاصمة العراقية منذ مدة طويلة” معتبراً أن “هذه الزيارة تعد دليلاً على أن تونس استرجعت استقرارها من جديد لتعزيز علاقاتها مع أشقائها وعلى رأسها العراق والذي تربطه بتونس علاقات تاريخية ومهمة ليس على المستوى السياسي فقط”.

 

وتابع الجهيناوي، أن “العراق وقف لجانب تونس في المراحل الحساسة خلال الانتقال السياسي التي عرفناه في السنوات الأخيرة”، لافتا إلى أن “تونس مدينة للعراق بهذا الأمر، اذ لم تقطع تونس علاقاتها بالعراق من خلال السفارة التونسية التي بقيت برغم الأوضاع التي مر بها العراق، وهذا دليل على الأهمية لنا التي نعطيها للعلاقات بين البلدين”.

 

وأوضح الجهيناوي، ان “الزيارة تناولت استعراض الوضع في تونس منها السياسي والاقتصادي بصفة عامة، فضلاً عن مناقشة آفاق تعزيز العلاقات الاقتصادية على المستوى التجاري بطبيعة الحال”، مبيناً أن “تونس تتجه نحو تطوير علاقاتها التجارية مع العراق وإمكانية الشراكة في مجالات اخرى، إذ ان الافاق واعدة بين البلدين”.

 

وكان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم أكد، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، أهمية تعزيز العمل المشترك بين العراق وتونس خصوصا بمجال التعاون الاستخباري والأمني ومتابعة خلايا “الإرهاب” النائمة، مشيرا الى ضرورة محاربة “الإرهاب” على المستويات التربوية والفكرية والاقتصادية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.