وزير الخارجية التركي يؤكد ان بلاده تخطط لرفع الفيزا عن العراقيين   

اكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو ، ان بلاده تخطط لاعادة العمل بالنظام القديم في رفع [الفيزا] والتخلي عن الالية المتبعة حالياً في منح سمات الدخول للعراقيين .

وذكر بيان لوزارة الخارجية ، اليوم ان ‘  سفير جمهورية العراق لدى تركيا هشام العلوي، التقى وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو، في مقر الوزارة بالعاصمة انقرة، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك’.

واكد السفير على ‘ ضرورة انهاء الوجود التركي في معسكر بعشيقة وفقاً  للبيان الختامي الذي صدر ابان زيارة رئيس الوزراء التركي علي يلدرم الى بغداد من خلال قيام الوزارات المعنية بعقد الاجتماعات على مستوى الخبراء والفنيين لمناقشة التفاصيل الفنية واللوجستية الخاصة بهذا الموضوع’.

واستعرض العلوي بحسب البيان ‘الانتصارات التي تحققها القوات الامنية والحشد الشعبي والبيشمركة وابناء العشائر في عمليات تحرير الموصل على عصابات داعش الارهابية’, مشيداً بـ ‘ الدور البطولي والانساني للقوات الامنية في اغاثة النازحين هناك’.

ودعا السفير الجانب التركي الى ‘ تسهيل اجراءات منح سمات الدخول للعراقيين من حاملي الجوازات العادية الراغبين بزيارة تركيا’, معرباً عن ‘ تطلع الحكومة العراقية الى ان يكون عام 2017 عاماً لحل المشاكل العالقة لتعزيز التعاون الثنائي وفتح افاق جديدة في العلاقات بين بغداد وانقرة’ .

من جانبه اكد وزير الخارجية التركي ‘ تطلعه لزيارة العراق ولقائه وزير الخارجية  ابراهيم الاشيقر الجعفري’ , موجهاً الدعوة الجعفري لزيارة انقرة’ , مؤكداً ‘ ضرورة وجود توافق على عقد اجتماع على مستوى الخبراء الفنيين في الوزارات المعنية من اجل مناقشة التفاصيل الفنية واللوجستية الخاصة بانهاء تواجد القوات التركية في معسكر بعشيقة’.

 

واشار مولود جاويش اوغلو الى انه’ تم توجيه الجهات المعنية في تركيا من اجل ايلاء موضوع منح سمات الدخول للعراقيين الاهمية القصوى للاسراع لمنح سمات الدخول بشكل اسرع ، سيما وان الخارجية التركية ارسلت كادر اضافي للسفارة التركية في بغداد والقنصلية في اربيل, مؤكداً ان الوزارة تخطط لاعادة العمل بالنظام القديم في رفع الفيزا والتخلي عن الالية المتبعة حالياً’.

وعبر وزير خارجية تركيا عن’  استعداد حكومته لتقديم الدعم للحكومة العراقية من اجل دحر داعش الارهابي’ , لافتاً الى ان ‘ بلاده تسعى للمساهمة في اعادة اعمار المناطق المحررة وتقديم المساعدات للنازحين وتأمين عودتهم للمناطقهم المحررة بعد اعادة البنى التحتية’.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *