رويترز…منسقة الامم المتحدة في العراق تطالب باجراء تحقيق حول استخدام داعش لاسلحة كيمياوية في الموصل

 

طالبت ليز جراند منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق بإجراء تحقيق حول استخدام تنظيم داعش لاسلحة كيمياوية في الموصل .

وقالت جراند في بيان لها “هذا مروع. إذا تأكد الاستخدام المزعوم لأسلحة كيماوية فسيكون هذا انتهاكا خطيرا للقانون الإنساني الدولي وجريمة حرب بغض النظر عمن كان مستهدفا أو من كان ضحية للهجمات.”

واشارت الأمم المتحدة اليوم السبت إن 12 شخصا بينهم نساء وأطفال يعالجون من احتمال تعرضهم لمواد تستخدم كأسلحة كيماوية في الموصل.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد اشتركت مع سلطات صحية محلية وغيرها في تفعيل “خطة عاجلة لتوفير علاج آمن للرجال والنساء والأطفال الذين ربما تعرضوا للمادة الكيماوية العالية السمية.

وأضافت أن كل المرضى الاثني عشر يعالجون منذ الأول من مارس آذار الحالي في مستشفيات في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق إلى الشرق من الموصل.

وقالت إن أربعة ظهرت عليهم “علامات بالغة مصاحبة للتعرض لمادة تسبب طفحا جلديا”. وتعرض المرضى للمواد الكيماوية في الجزء الشرقي من الموصل.

وذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الجمعة أن خمسة أطفال وامرأتين يتلقون العلاج من آثار التعرض لمواد كيماوية.

وسيطر الجيش العراقي على شرق الموصل في يناير كانون الثاني بعد قتال دام 100 يوم. وفي 19 فبراير شباط بدأ هجوما على الأحياء الواقعة على الضفة الغربية من نهر دجلة. ولا يزال الجزء الشرقي في نطاق مرمى صواريخ مقاتلي التنظيم وقذائفهم.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *