وزير التخطيط: نحتاج إلى 100 مليار دولار لإصلاح ما تسبب به داعش

 

قال وزير التخطيط، سلمان الجميلي، إن “العراق سيحتاج إلى مبالغ هائلة لإعادة بناء المناطق المستعادة من تنظيم داعش”، مشيرا الى أنه “من السابق لأوانه التوصل إلى تقدير دقيق، لكن المبلغ سيكون حوالي 100 مليار دولار”.

 

واوضح، الجميلي، في مقابلة مع موقع (المونيتور) الالكتروني، اليوم 10 تموز 2017 أنه “من السابق لأوانه تحديد نسبة الدمار بنحو دقيق في المرحلة الراهنة، ولكن تمّ حصر الأضرار التي لحقت ببنى مؤسّسات الدولة التحتيّة فقط بين عامي 2004 و2016، حيث بلغت 42 ترليون دينار عراقيّ، مبينا ان 60 في المئة منه حصل بين عامي 2014 و2016”.

 

واضاف، وزير التخطيط، أنه “في ما يتعلّق بحجم الأضرار التي لحقت بالمواطنين، فيعدّ كبيراً جدّاً، وهناك لجان ستتولّى حصر هذه الأضرار والوقوف على حجمها الحقيقيّ”.

 

وتابع أن “الأضرار تتباين من منطقة إلى أخرى بحسب حجم الدمار الذي لحق بها، ولأنّ العمليّات العسكريّة لاستعادة الأرض ما زالت مستمّرة وبعض المناطق لم تتمّ استعادتها حتّى الآن، لافتا الى ان الحديث عن أرقام محدّدة لحجم الدمار يبقى ناقصاً إلى حين إكمال كلّ عمليّات التحرير”.

 

وقال إن “العراق يحتاج لمائة مليار دولار إعادة إعمار المناطق المستعادة وهذا الرقم يشمل كلّ المناطق التي تعرّضت للأضرار بسب وجود داعش، سواء عبر الإحتلال المباشر أم نتيجة أعمال مسلحة، وسيتمّ التخصيص وفق حجم الضرر الحقيقيّ لكلّ محافظة”.

 

واشار وزير التخطيط الى إعداد وثيقة الإطار العام للخطّة الوطنيّة لإعادة الإعمار والتنمية للمحافظات المتضرّرة من جرّاء العمليّات الإرهابيّة، وأمدها 10 سنوات (2018-2027)، وقدّرت الحاجة إلى الأموال اللاّزمة لإعادة الإعمار بـ100 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

 

وبين، الجميلي، أن هذه الخطّة ستسير وفق 3 مسارات متوازية، هي:
 قطاع التنمية البشريّة والإجتماعيّة، قطاع البنى التحتيّة الأساسيّة، وقطاع التنمية الإقتصاديّة.

 

وألحق تنظيم داعش دمارا وخرابا هائلا للمناطق التي سيطر عليها في العراق منذ دخوله للبلاد عام 2014، بالاضافة الى المبالغ المالية الطائلة التي صرفتها الحكومة في الحرب على التنظيم في محافظات الانبار وصلاح الدين ونينوى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *