مرصد حقوق الانسان يطالب بايقاف “عمليات التعذيب” في سجون كربلاء

 

 

اكد المرصد العراقي لحقوق الانسان، الجمعة، ان سجون محافظة كربلاء شهدت مقتل محتجزين اثنين في غضون سبعين يوما، مطالبا وزير الداخلية قاسم الاعرجي بفتح تحقيق جدي في عمليتي التعذيب.

 

وقال المرصد في بيان اليوم (22 تموز 2017)، إن على الحكومة العراقية الإلتزام بإتفاقية مناهضة التعذيب التي وقع وصادق عليها، وعدم السماح لحراس السجون أو من معهم القيام بتصرفات غير مسؤولة تتنافى ومعايير حقوق الإنسان.

 

واشار البيان الى وفاة المواطن ثائر عدنان لعيبي العامري (21) عاماً في الأيام الأولى من النصف الثاني من شهر تموز 2017 بعد تعرضه للتعذيب على يد رجال أمن في شرطة كربلاء، بحسب شهادات ذويه.

 

وقال المرصد إن “آثار التعذيب التي ظهرت على جسم الشاب تكشف مدى حجم التعذيب الذي تعرض له وقد تحولت أجزاء من جسده إلى اللون الأحمر بسبب الضرب”.

 

ودعا وزير الداخلية العراقية قاسم الأعرجي إلى فتح تحقيق عادل، محذرا من اللجوء إلى الحلول العشائرية التي ستُسهم بإفلات المتسبب من العقاب.

 

يذكر ان سجون كربلاء شهدت خلال الشهرين الماضيين، وفاة شاب في السادسة عشرة يدعى محمد مازن ناصر، والمواطن ثائر عدنان اللعيبي البالغ من العمر 21 عاما، ودارت شبهات حول تعرضهما للتعذيب في السجن.

تعذيب 11 تعذيب 12

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *