كندا تصادر شحنة بترول قادمة من إقليم كردستان على متن ناقلة

 

 

قامت المحكمة الاتحادية في كندا، الأربعاء، بإصدار قرار لمصادرة شحنة من النفط الخام، بموجب وثائق قضائية وبطلب من وزارة النفط العراقية، حيث كانت تبلغ 721915 برميلا  وقد باعها إقليم كردستان على متن الناقلة “نيفرلاند”.

 

وذكرت “رويترز” في تقرير لها اليوم (5 تموز 2017) أن وزارة النفط العراقية تزعم ان الشحنة اختلستها حكومة اقليم كردستان بطريقة غير مشروعة وباعتها إلى مؤسسة “فيتول” لتجارة السلع، ليجري تحميلها فيما بعد على متن ناقلة النفط “نيفرلاند”، حيث امتنعت المؤسسة عن التعقيب بشأن ذلك.

 

وبحسب الوثائق المقدمة للمحكمة الاتحادية في كندا، فإن “نيفرلاند” جرى تحميلها بشحنة النفط في ميناء جيهان التركي، وفي دعوى وزارة النفط العراقية المقدمة للمحكمة أشارت إلى أنها أخطرت “فيتول” قبل شرائها الشحنة بأن أي شراء للخام من حكومة اقليم كردستان سينتهك حقوق الشعب العراقي.

 

وأوضحت أن الوثائق المقدمة للمحكمة تزعم أن فيتول مضت قدما واشترت الخام ورفضت مطالب لتفريغ الشحنة إلى سيطرة وزارة النفط العراقية.

 

وكانت وزارة النفط العراقية قد أقامت دعوى ضد مؤسسة “فيتول” لتجارة السلع وفروع لها من بينها “مانسيل ليمتد”، المستأجرة للناقلة، وفينافال سبا دي نافيغسيون المالكة للناقلة للمطالبة بمبلغ قدره 32.5 مليون دولار.

 

الجدير بالذكر ان القرار الذي أصدرته المحكمة، والمؤرخ في 29 حزيران الماضي، هو أحدث خطوة في معركة مستمرة منذ وقت طويل بين الحكومة الاتحادية في العراق وحكومة اقليم كردستان بشأن من له الحق في تصدير وتسويق الخام المستخرج من المنطقة “شبه المستقلة” في شمال البلاد.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *