عودة واحد الى النزوح من بين 5 أشخاص بعد أن تعرضوا لمضايقات وتهديدات في مناطقهم… منظمات دولية: السلطات العراقية تجبر آلاف النازحين على العودة القسرية

 

كشف تقرير لمنظمات إغاثة اللاجئين أن السلطات العراقية تجبر آلاف النازحين على العودة إلى ديارهم على الرغم من إمكانية تعرضهم للاستهداف وربما الموت جراء الأعمال الانتقامية.

ونقلت وكالة رويترز عن ثلاث منظمات لإغاثة اللاجئين تقرير مشترك قال انه من الواضح أن الكثير من حالات العودة تتم قبل الأوان ولا تفي بمعايير السلامة الدولية والكرامة والعودة الطوعية.

وقال بيتر كوستوهريز مدير المجلس النرويجي للاجئين في العراق وهو أحد منظمات الإغاثة المشاركة في إعداد التقرير “من المحزن أن يكون الأشخاص يشعرون بالأمان في المخيمات اكثر من منازلهم في الوقت الذي يفترض فيه أن يكون هذا الصراع قد انتهى”.

واكد مدير المجلس النرويجي للاجئين بان الأمل في السلام في العراق لن يكون ما لم تضمن السلطات عودة الناس بأمان إلى ديارهم.

واكد تقرير المنظمات الدولية العاملة في مجال اغاثة اللاجئين في العراق ان ما لا يقل عن 8700 نازح في محافظة الانبار أجبروا على ترك المخيمات والعودة إلى مناطقهم في الأسابيع الستة الأخيرة من عام 2017.

وفي اثنين من المخيمات الخمسة التي تشترك منظمات الإغاثة في الإشراف عليها قال 84 في المئة من النازحين إنهم يشعرون بالأمان في المخيم مقارنة بمناطقهم الأصلية.

وبحسب التقرير فان اكثر من النصف منازلهم تعرضت لدمار كلي أو جزئي في حين قال واحد في المئة فقط من المواطنين إنهم متأكدون بأن منازلهم جاهزة لعودتهم.

واكدت منظمات الاغاثة الدولية عودة واحد من بين كل خمسة أشخاص إلى مخيم ثالث بعد أن تعرضوا لمضايقات وتهديدات في مناطقهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *