عمليات قادمون يانينوى: قواتنا تلتزم بكل قواعد الإشتباك الكفيلة بحماية المدنيين

 

 

أكدت قيادة عمليات قادمون يانينوى، اليوم الخميس، 23 آذار، 2017، إلتزام القوات العراقية بكل قواعد الإشتباك الكفيلة بحماية المدنيين، مشيرة إلى أن تنظيم داعش “يعمل كل مايستطيع لإلحاق الاذى بالأبرياء لاثارة الرأي العام”.

 

وقالت قيادة عمليات قادمون يانينوى في بيان نشرته خلية الإعلام الحربي إن ” بعض وسائل الاعلام تناقلت اخبارا وصورا عن وقوع ضحايا من العوائل والمدنيين في الجانب الايمن بالموصل ، ومن اجل احاطة الراي العام بكامل الحقيقية نوضح ان عصابات داعش الإرهابية تُمارس ابشع انواع المعاملة مع ابناء شعبنا في المناطق التي مازالت تحت سيطرتهم”.

 

وأضافت أن “(عصابات داعش) زجت ببعض الارهابيين وسط العوائل وسلبتهم ممتلكاتهم وفخخت المجمدات والثلاجات ووضعتها في الطرق الضيقة وهجرت بعض العوائل من منازلها لتستخدمها للقتال ومقرات للانتحاريين واستخدمت التهديد والقتل والتجويع للنساء والاطفال والكبار لإجبارهم على ماتريد منهم”.

 

وتابعت أن “عصابات داعش الارهابية تصور الضحايا الابرياء الذين تقوم بقتلهم على انهم ضحايا قصف القوات العراقية البطلة لتضليل الراي العام والحصول على مكاسب اعلامية بهذه الطريقة المضللة”.

 

وأوضحت: “هنا نؤكد انه على الرغم من كل هذه التحديات، فان قواتنا البطلة التزمت بكل قواعد الاشتباك الكفيله بحماية المدنيين وتجنيبهم كل خطر نتيجة العمليات ومازالت قواتنا مستمرة في تحرير المناطق بقوات راجلة من بيت الى اخر مع تقديم الدعم الانساني للعوائل والنساء والاطفال وكافة المواطنين حال وصولها اليهم”، مؤكدة أن “عصابات داعش الارهابية تلفظ انفاسها الاخيرة وتعمل كل ماتستطيع لإلحاق الاذى بالأبرياء لاثارة الراي العام”.

 

وشددت على أنه “نعاهد ابناء شعبنا العراقي وابناء الموصل بشكل خاص. ان قواتنا مستمرة في تحريرهم حتى القضاء على هذه العصابات الداعشية، وانها ملتزمة التزاما تاما بتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة التي وضعت سلامة المواطن أسبقية أولى”.

 

يذكر أن مصادر صحفية أفادت  اليوم الخميس، بأن ثلاث منازل قد تعرضت للقصف الجوي، في منطقة موصل الجديدة، ما اسفر عن مقتل 230 شخصا غالبيتهم من الاطفال والنساء.

 

وأضاف المصادر “ان عدد القتلى الذين اخراجهم من تحت الأنقاض احد المنازل وصل الى 130 جثة، كانوا يتواجدون في ملجأ داخل احدى هذه المنازل”، مشيرا الى “مصرع حوالي 100 شخص آخرين غالبيتهم من النساء والاطفال في قصف لمنزلين في الجانب الغربي من مدينة الموصل”.

 

من جهتها، افادت مصادر عسكرية في الجيش العراقي، اليوم الخميس، بأن القوات الأمنية تلقت خلال ساعات الليل، استغاثات لإنقاذ مدنيين، غالبيتهم أطفال ونساء، عالقين تحت حطام 3 منازل في الجانب الغربي من مدينة الموصل، بعد تعرضه لقصف جوي، ضمن المواجهة مع تنظيم داعش.

 

وأوضحت المصادر أن “شدة المعارك واعتماد تنظيم داعش على القصف الصاروخي على المناطق المحررة، منعّ فرق الدفاع المدني من تنفيذ عمليات لإنقاذ المدنيين من تحت الأنقاض”.

 

ومنذ 19 فبراير/ شباط الماضي، تشن القوات العراقية، بإسناد من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، عمليات قتالية لاستعادة السيطرة على الجانب الغربي للموصل، بعد أن أكملت، في 24 يناير/ كانون ثان الماضي، السيطرة على الجانب الشرقي، ضمن عملية عسكرية بدأتها في 17 أكتوبر/ تشرين الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *