شركة شل النفطية تبيع حصتها في حقل غرب القرنة – 1

قال المتحدث باسم شركة رويال داتش شل، الأربعاء، إن الشركة تخوض عملية بيع حصتها البالغة 20 بالمئة في حقل “غرب القرنةـ1” النفطي بالعراق.

وأضاف المتحدث، في بيان له اليوم (13 أيلول 2017)، أن حصة شل في حقل “غرب القرنة ـ1” الذي تديره إكسون موبيل، تخضع لعملية بيع في الوقت الحالي.

تأتي الخطوة في الوقت الذي قالت فيه الشركة الإنجليزية الهولندية، إنها أعادت تسليم العمليات في مشروع مجنون النفطي إلى الحكومة العراقية. والحقل هو أحد أكبر حقول في العراق العضو بمنظمة البلدان المصدرة للبترول.

وقد أعلنت “رويال داتش شل” العملاقة للنفط، في وقت سابق الأربعاء، أنها ستركز جهودها على تطوير وتنمية شركة غاز البصرة في العراق بعد تسليم عمليات مشروع نفط مجنون مجددا إلى الحكومة العراقية.

وذكرت “رويترز”، أمس الثلاثاء، أن “شل العراق” بدأت الإعداد لوضع اللمسات النهائية على تخارجها من حقل مجنون، أحد أكبر الحقول في البلاد.

وقال متحدث باسم شل، في أيار 2017، أن “وزارة النفط في العراق قامت بتطبيق عقوبة الأداء وبند التعويض في المشروع الذي تديره شل، حقل مجنون النفطي، مما كان له أثر كبير على طبيعته التجارية”.

وقررت شل بعدها أن من مصلحة جميع الأطراف تسليم العمليات في مشروع مجنون إلى الحكومة العراقية. وقال المتحدث “شل تظل ملتزمة بقوة بالعراق. ستصبح شل في مركز أقوى عبر تسليم إدارة مجنون إلى وزارة النفط لتعظيم القيمة لحكومة العراق وشعبها وكذلك مساهمينا من خلال تركيز جهودها على تطوير وتنمية شركة غاز البصرة”.

وشركة غاز البصرة مشروع مشترك بين شل وشركة غاز الجنوب وميتسوبيشي ومشروع نبراس للبتروكيماويات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *