النجيفي: اعادة مدارس محافظة نينوى الى المستوى الذي كانت عليه قبل ٢٠١٤ لن يكلف الدولة اكثر ٥٠ مليار دينار عراقي

انتقد نائب الامين العام لحزب “للعراق متحدون” اثيل النجيفي, عمل تربية نينوى بعدم وجود برامج تربوية وتنموية حقيقية لمرحلة ما بعد داعش والتي اختصر عملها فقط على التسريع بالامتحانات وتخريج اكبر عدد من الطلاب, وفيما اكد ان اعادة مدارس المحافظة الى المستوى الذي كانت عليه قبل ٢٠١٤ لن يكلف الدولة اكثر من ٥٠ مليار دينار عراقي, اشاد النجيفي بعمل التربية تجاه فتح ابوابها امام المنظمات الدولية والمحلية ونجاحها في اعادة معظم الابنية المدرسية للعمل.

وذكر النجيفي في موقعة الفيسبوك انه “عند بداية الحكم الملكي في العراق لم يكن يتجاوز عدد المدارس في محافظة نينوى ١٥ مدرسة وخلال ٩ عقود ( ‎١٩٢٠- ٢٠٠٨ ) اصبح عدد مدارس محافظة نينوى يقارب ١٣٥٠ مدرسة مع كثرة المدارس المزدوجة والثلاثية بسبب توقف انشاء الأبنية المدرسية في نينوى خلال الحرب العراقية الإيرانية والحصار” .

واضاف النجيفي ” في الفترة ما بين ‎٢٠٠٩ – ٢٠١٤ ازداد عدد المدارس ليصبح ١٨٥٠ مدرسة مع تقليل عدد المدارس المتعددة الدوام … اي بإضافة ما يقارب ٦٠٠ مدرسة في عموم محافظة نينوى خلال خمس سنوات” .

واوضح “يوجد الان في مدينة الموصل ٦٤٨ مدرسة تشغل ٤٤٠ بناية .. اي ان نصف مدارس الموصل لازالت تعاني من ازدواج الدوام وللوصول الى صف مثالي ( من حيث عدد الطلاب ) فان مدينة الموصل لازالت بحاجة الى ١٠٠ مدرسة في الأيسر و ١٥٠ مدرسة في الأيمن, وفِي الأيسر حيث يوجد ٢٤٧ بناية مدرسية تشغلها ٣٨٦ مدرسة, بينها ٣ أبنية فقط مهدمة بالكامل نتيجة العمليات العسكرية وقامت المنظمات الدولية والمحلية بتأهيل وترميم معظم هذه الأبنية (( وبدون اي تدخل او تمويل حكومي )) وتم افتتاح ٢٦٥ مدرسة والعمل جاري لإكمال البقية, اما في الأيمن ففيه ١٩٣ بناية تشغلها ٢٦٢ مدرسة بينهما ٦ أبنية مهدمة بالكامل و ١٢ بناية بنسبة أضرار كبيرة . وقد تم افتتاح ١١٠ مدرسة في الأيمن لحد الان وبعض هذه المدارس تشغل أبنية غير مرممة بصورة كاملة بانتظار دعم المنظمات لترميمها”.

ولفت نائب الامين العام ان اجمالية اعادة المدارس الى المستوى الذي كانت عليه قبل ٢٠١٤ لا يكلف الدولة اكثر ٥٠ مليار دينار عراقي ( اقل من ٥٠ مليون دولار ) مشيرا الى ان المنظمات ستوفر اكثر من ٧٥٪‏ من هذه الحاجة في تقديره, مبينا ان الوصول بمدارس المحافظة الى مستوى الصف المثالي ( من ناحية استيعاب الطلبة وليس مستوى التعليم ) فيحتاج الى ٣٠٠ مليون دولار .

واشاد النجيفي بعمل التربية تجاه فتح الابواب امام المنظمات الدولية والمحلية  ونجحت في اعادة معظم الابنية المدرسية للعمل على الرغم من ضعف الجهود الحكومية والرسمية وتمويلها .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *