السفيير البريطاني يزور شمال العراق ويجدد رفض بلاده استفتاء كردستان

 

أعلنت السفارة البريطانية في بغداد، اليوم الخميس، ان السفير البريطاني في العراق، فرانك بيكر، قام بعدة لقاءات في شمال العراق مع مسؤولين اكراد، منذ مطلع الاسبوع الجاري، مبينة ان السفير جدد موقف المملكة الرافض لاستقلال كردستان مع المسؤولين هناك.

وقالت السفارة، في بيان له، ان “السفير البريطاني في العراق فرانك بيكر قام بزيارة رسمية إلى شمال العراق خلال الفترة من 6 إلى 8 آب الجاري”.

وأضافت، ان الزيارة شملت “السليمانية وأربيل في المنطقة الكردية في العراق، وكذلك إلى كركوك”، مبينة ان “السفير بيكر اجتمع في السليمانية مع نائب الرئيس كوسرت رسول، المنسق العام في كَوران سعيد علي، وابن الرئيس العراقي السابق بافل طالباني”.

وأشارت إلى انه “في أربيل عقد (السفير) لقاءات مع رئيس الوزراء نيجيرفان بارزاني والرئيس مسعود بارزاني ونائب رئيس الوزراء قوباد طالباني، وفي كركوك، التقى السفير بالمحافظ نجم الدين كريم”.

وبينت السفارة ان “السفير بحث الوضع الأمني الإقليمي بما في ذلك آخر التطورات في الموصل وتلعفر والحويجة، كما ناقش موضوع الاستفتاء وكرر موقف المملكة المتحدة منه”.

وأعلن السفير البريطاني لدى العراق، الشهر الماضي، معارضة بلاده اجراء اقليم كردستان استفتاء للاستقلال، مشددا على ضرورة ان تجري اربيل حوارا مع بغداد بشأن ذلك.

يشار إلى ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني يعتزم تنظيم استفتاء على استقلال كردستان في ايلول المقبل، في الوقت الذى أعلن فيه رئيس الوزراء حيدر العبادى أن استفتاء إقليم كردستان لتقرير المصير غير دستوري وغير شرعي، وأنه لن يتم التعامل معه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *