الحل النيابية ترفض التصويت على قائمة سفراء الجعفري ولا تستبعد استجوابه

أعلنت كتلة الحل النيابية، برئاسة النائب محمد الكربولي، السبت، انها سترفض التصويت على قائمة السفراء الأخيرة، التي أقرها مجلس الوزراء في وقت سابق.

وأوضح رئيس الكتلة، محمد الكربولي، في بيان صحفي، نشر اليوم ( 2 كانون الأول 2017)، ان “كتلة الحل الكتلة لا تستبعد استجواب وزير الخارجية، إبراهيم الجعفري، في البرلمان، وذلك لإستمراره وتكراره نهجه السياسي والحزبي في إقصاء وتهميش وإستبعاد الكفاءات والمهنيين في الخارجية العراقية لصالح مرشحي حزبه غير الاكفاء”.

وأضاف ان “كتلة الحل النيابية سحبت سؤالين برلمانيين موجهين الى الجعفري، بعد تعهده بتصحيح مساره وتعديل نهج إدارته لوزارة الخارجية بعيداً عن المذهبية والقومية والنزعة الإقصائية وهذا ما لم نلمسه طيلة فترة متابعتنا لعمل الوزارة وقراراتها المجحفة”.

وأكد الكربولي ان “كتلته حريصه على المنهج الاصلاحي لسياسات وعلاقات العراق الخارجية، وانها لن تكون شاهد زور على ترشيحات حزبية غير كفوءه تمثل مكونا على حساب باقي المكونات”.

من جانبه نفى وزير الخارجية، إبراهيم الجعفري، في منشور على صفحته بموقع “فيسبوك” يوم أمس الجمعة، أن تكون له حصة ضمن قائمة تضم عشرات السفراء لدول متعددة اقرتها الحكومة الاتحادية مؤخرا، وقال إن “قائمة السفراء الثلاثين طرحت في مجلس الوزراء، ولم أتفق مع أي أحد على حِصة، وأنا بريء من ذلك براءة الذئب من دم يوسف”.
وتابع ان “هذا العمل لا يُشرفني، وأعده نخر العراق، أنا أرى الكفوء وغير الكفوء في كل كتلة، وفي كلِّ طائفة، وفي كلِّ منطقة في العراق، ولا تـُوجَد كفاءة محصورة بكيان، ولا محصورة بمنطقة”.

وكانت وثيقة تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي، أشارت إلى ان وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، أعلن عن قائمة جديدة لسفراء العراق في دول العالم ، ضمت 16 سفيرا من المكون الشيعي و 9 من الكرد و2 ونصف من المكون السني إضافة إلى تركماني ومسيحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *