التخطيط تعلن حجم المبالغ المقدرة لإعادة إعمار المناطق المستعادة

قالت وزارة التخطيط، الأربعاء، أن حجم المبالغ لإعادة إعمار المناطق التي تم استعادتها من تنظيم داعش يصل إلى نحو 100 مليار دولار، مشيرة إلى أن  خطة إعادة الاعمار ستكون على مدى 10 سنوات.

 

وبحسب بيان للوزارة نشر اليوم ( 24 أيار 2017)، فان وزير التخطيط، سلمان الجميلي، أكد خلال لقائه ب‍المدير الإقليمي للبنك الدولي في الشرق الأوسط، ساروج كومار ، ان خطة إعادة الاستقرار والإعمار للمناطق المستعادة من أيدي داعش ستكون على مدى 10 سنوات وفي إطار خطتين تنمويتين الاولى مابين عامي 2018-2022 والثانية للمدة ما بين عامي 2023-2028.

 

وأوضح الجميلي أن حجم المبالغ المقدرة لإعادة الإعمار تقدر بنحو 100 مليار دولار، لافتا إلى أن الحكومة تسعى لتوفيرها من خلال المنح والقروض الدولية وما يتم تخصيصه من الموازنة العامة للدولة على مدى سنوات الخطة.

 

وجدد دعوته للبنك الدولي و دول العالم إلى دعم العراق في توفير جزء من تلك الأموال لتمكينه من تنفيذ الخطة التي ستسير في ثلاثة محاور أساسية على وفق أولويات المشاريع.

 

من جانبه أفاد المدير الاقليمي للبنك الدولي في الشرق الاوسط، ساروج كومار، استعداد البنك لتقديم الدعم والمساعدة للعراق في تنفيذ خطة إعادة الاعمار، مبينا ان البنك وضع خطة استراتيجية لمدة 5 سنوات  تتضمن تفاصيل مهمة عن المشاركة في عملية إعادة الاعمار والاستقرار في البلاد.

 

وكان مجلس الوزراء قرر في وقت سابق، الموافقة على تنفيذ 202 مشروع لإعادة إعمار البنى التحتية وتأهيل خدمات الماء والكهرباء والخدمات البلدية والطرق والجسور والتربية والصحة والتعليم، والمعدة بالتنسيق مع الوزرات والجهات ذات العلاقة في إطار برنامج الدعم الدولي للعراق.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *