البحرية العراقية تجري عمليات استطلاع في خور عبد الله

أجرت القوات البحرية العراقية الجمعة عملية استطلاع في مياه الخليج شملّت خور عبد الله الواقع أقصى شمال الخليج العربي بين شبه جزيرة الفاو العراقية وجزيرة بوبيان الكويتية.

وقال قائد القوة البحرية اللواء الركن أحمد معارج “خرجنا بواجب لاستطلاع القاطع بدءاً من قاعدة ام قصر باتجاه خور عبدالله وصولا الى مينائي البصرة، والعمية النفطيين، وتم استطلاع واجبات القوات البحرية في تأمين الموانئ النفطية، ومكافحة عمليات التهريب التي قد تحدث”.

وأضاف ان هذه الجولة تهدف الى “الاطلاع على حدود مسؤولية القيادة والتداخل مع الجانب الإيراني في المياه الإقليمية”.

وتشهد بعض المحافظات العراقية احتجاجات على تطبيق اتفاقية خور عبد الله، التي تم بموجبها ترسيم الحدود البحرية بين العراق والكويت.

واتفاقية “خور عبد الله” هي جزء مكمل لاتفاقية دولية حدوديّة بين العراق والكويت، ووقعها البلدان عام 2012، تم المصادقة عليها في بغداد، نوفمبر/ تشرين الثاني 2013، تنفيذًا للقرار رقم 833 الذي أصدره مجلس الأمن عام 1993، بعد عدة قرارات تلت الغزو العراقي للكويت 1990، واستكمالاً لإجراءات ترسيم الحدود بين البلدين.

وأدت الاتفاقية إلى تقسيم قناة “خور عبد الله” والواقع شمال الخليج العربي ما بين جزيرتي “بوبيان” و”وربة” الكويتيتان وشبه جزيرة “الفاو” العراقية، ويمتد إلى داخل الأراضي العراقية مشكلا خور “الزبير” الذي يقع به ميناء “أم قصر” العراقي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *