ماذا قال حــاكــم دبــي عن العــراق ؟ / عـمـر المنصــوري

 

هل أصاب حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عندما وصف العراق بالبلد السيء؟ وهل يستحق العراق المحكوم بالديمقراطية من قبل الأحزاب الإسلامية أن يكون نموذجاً سيئاً للبلدان العربية؟ العراق خرج “مكرهاً” من تصنيف جودة التعليم العالمي في التربية والتعليم.. فهل يستحق لقب “البلد السيء” ؟ نسبة الفقر تخطت حاجز ٣٠ ٪‏ فهل العراق بلداً سيئاً يا حاكم دبي؟

 

نحن نعيش في “رفاهية” الديمقراطية، والدليل يا سمو الشيخ أننا نُشيع ضحايا المظاهرات السلمية والتي تطالب بمحاربة الفساد للحزب الحاكم ؟ يا سمو الشيخ هل تعلم بأن الديمقراطية في العراق تعني أن الحزب الحاكم في العراق منذ ١٣ سنة يدير البلاد بقبضة من حديد واخرى من حديد تحت شعار ” ما ننطيها ” ؟ تتهمونه بالبلد السيء ولا تعلمون أن الجواز العراقي ثالث أسوء جواز في العالم، والعاصمة بغداد حلت في المرتبة الأخيرة من التصنيف العالمي للدول التي توفر أفضل نوعية عيش للعام 2016 الذي تعده شركة ميرسر الأمريكية، وجاء العراق في المرتبة (161) من اسوأ دول العالم في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال لعام 2016 بحسب تقرير لمجموعة البنك الدولي، وبحسب تقرير لمعهد تقييم السمعة الخاص بترتيب الدول الأسوأ سمعة في العالم لعام 2016 وبضمنها العراق، بعد أن اعتمد المعهد في هذا التقييم اعتبارات التسامح، الأمن، حقوق الإنسان، الرفاهية والشفافية السياسية والاقتصادية.

 

هل تقصد بالبلد السيء الذي حظي بالميزانيات الانفجارية التي دخلت خزينة الدولة العراقية جراء ارتفاع أسعار النفط، لا سيما بين 2006 و2014، آبان حكم نوري المالكي، قبل أن يزداد العراق فقراً وبؤساً وتراجعاً في جميع مفاصل الحياة، وبحسب إحصائية حكومية رسمية، يقدر أن أكثر من 25 في المائة من سكان بلاد الرافدين يعيشون تحت خط الفقر، فيما تتهم الحكومة باختلاسات وعمليات فساد كبرى..فهل يعني ذلك أننا بلداً سيئاً ؟

 

هل تعني بالنموذج السيء للبلاد العربية هو العراق؟ الذي قدرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) إنه يحوي أكثر من نصف مليون طفل عراقي انخرطوا في سوق العمل وذلك من بين 3.5 ملايين طفل لم يعودوا قادرين على الدراسة، بينما اضطر مليون ونصف مليون طفل إلى النزوح جراء الأعمال القتالية. وهل تقصد أنها بلاد الرافدين التي أصبحت تأوي 2 مليون أرملة بحسب احصائية لوزارة التخطيط العراقية؟

 

نائب رئيس الإمارات، حاكم دبي محمد بن راشد قال مطلع الأسبوع “بدلا من تحويل العراق إلى بلد نموذجي للشعب العربي وهذا ما قيل.. تراجع العراق وأصبح المثل السيء”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *