لجنة نيابية تؤكد ان ازمة المياه ستطيح بألاهوار من لائحة التراث العالمي

 
اكدت لجنة العلاقات الخارجيـة النيابية، السبت، ان ازمة المياه الحالية التي تعاني منها العراق، ستؤدي الى خروج اهوار العراق من لائحة التراث العالمي عاجلا ام اجلا.

وقال عضو اللجنة، هلال السهلاني في بيان له اليوم (17 شباط 2018)، ان “ازمة شح المياه هي القضية الاخطر التي تواجه العراق عموما، ولاتقل حساسية عن ملف الموازنة العامة والخلافات السياسية الاخرى في الساحة العراقية، لانها تهدد المستقبل البيئي لاهوار العراق وعموم الاراضي الزراعية في محافظات الجنوب والفرات الاوسط”.

وحذر السهلاني، من ان “العراق سيخسـر ادراج الاهوار على لائحة التراث العالمي عاجلا ام اجلا بسبب تفاقم ازمة المياه “، مشيرا الى ان “ملف المياه مسألة تنفيذية بحتة تتعلق بالجهات الحكومية لكن البرلمان بصدد اعداد صيغة قرار يوصي الحكومة بالتحرك الجاد لتدارك الازمة “.

واوضح قائلا، ان “ملف المياه سيبقى مطروحا على اجندة الاجتماعات المشتركة للجان النيابية مع الجهات التنفيذية المعنية بعد اختتام اعمال مؤتمر المانحين لاعادة الاعمار العراق في الكويت الاسبوع الماضي”، مضيفا ان “هناك توجها لاستضافة الوزراء المعنيين في اجتماعات اللجان النيابية اذا تعذر حضورهم في جلسات البرلمان، داعيا الحكومة الى عقد اتفاقات مشتركة”.

وكان وزير الموارد المائية حسن الجنابي أعلن، الاسبوع الماضي، أن العراق مهدد بشح المياه. وكشف عن زيارة قريبة إلى ‍‍تركيا للتباحث مع المسؤولين هناك بشأن سد “اليسو”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *